اقتصادية قناة السويس: ميناء شرق بورسعيد الثالث عالميا والأول إقليميا بمؤشر أداء الموانى للحاويات لـ2024
أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الثلاثاء، إنجاز عالمي جديد يُضاف لسجل النجاحات المصرية، حيث حصل ميناء شرق بورسعيد التابع للهيئة على المركز الثالث عالميًا والأول إقليميًا بمؤشر أداء موانئ للحاويات (CPPI) لعام 2024 الصادر عن البنك الدولي، ليؤكد مكانة الميناء كأحد أسرع المواني تطورًا وأكثرها كفاءة على مستوى العالم.
وقال رئيس الهيئة وليد جمال الدين، فى بيان اليوم، إنه يهدي هذا الإنجاز العالمي إلى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي قدم الدعم الكامل لمشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتتمكن من تحقيق خطوات غير مسبوقة في تطوير المواني التابعة لها وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للتجارة واللوجستيات.
وأضاف “أن حصول ميناء شرق بورسعيد على المركز الثالث عالميًا في مجال الحاويات يأتي تتويجًا وحصادًا لجهود الدولة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في الاستثمار في البنية التحتية الحديثة وتبني الإصلاحات الاستراتيجية”.
وأوضح أن هذا النجاح هو ثمرة التعاون الوثيق مع شركاء النجاح من مختلف الجهات المعنية بالدولة، وهيئة قناة السويس التي قدّمت الدعم والتكامل المستمر مع المنطقة الاقتصادية في تحقيق هذا الإنجاز، وشركة قناة السويس للحاويات (SCCT) التابعة لمجموعة A.P. Moller–Maersk التي لعبت دورًا محوريًا باستثماراتها وخبراتها العالمية في رفع كفاءة الميناء وتطوير بنيته التشغيلية.
وأكد أن هذا الإنجاز ليس نهاية الطريق بل محطة جديدة نحو المزيد من النجاحات التي تدعم رؤية مصر 2030، وتمثل في الوقت ذاته تأكيدًا على المكانة المحورية لمصر كمركز إقليمي للتجارة واللوجستيات، وخطوة متقدمة نحو تعزيز دور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كبوابة عالمية للتجارة بين الشرق والغرب.
يذكر أن مؤشر أداء موانئ الحاويات الصادر عن البنك الدولي يقيس كفاءة المواني من خلال عدة معايير، تشمل زمن انتظار السفن في الميناء، وكفاءة عمليات الشحن والتفريغ، وجودة البنية التحتية، ومستويات الرقمنة في إدارة الميناء، ومدى تكامل الميناء مع شبكات النقل والخدمات اللوجستية.
وأشار إلى أن ميناء شرق بورسعيد يُعد من بين أكثر موانئ الحاويات تحسنًا بين عامي 2020 و2024، ليحتل الآن المركز الثالث عالميًا والأول إقليميًا، بعد أن كان قد حصد المركز العاشر عالميًا بمؤشر عام 2022.
وأوضح أن هذا الإنجاز جاء نتيجة سلسلة من الاستثمارات والإصلاحات الاستراتيجية، شملت التوسع في محطة الحاويات وتطبيق الأنظمة الرقمية المجتمعية للمواني، فضلًا عن تحسين جدولة السفن، مما ساهم في تقليل زمن بقاء السفن داخل الميناء وتعزيز كفاءته التشغيلية.
ويجرى حاليًا تنفيذ توسعة كبيرة لمحطة قناة السويس للحاويات في شرق بورسعيد، تستهدف زيادة طاقتها الاستيعابية بـ2.1 مليون حاوية إضافية، لتصل لـ6.6 مليون حاوية سنويًا، وهو ما يعزز من فرص الميناء في احتلال مراكز أكثر تقدمًا في المؤشرات العالمية خلال السنوات المقبلة.
المصدر: بيان منشور على صفحة مجلس الوزراء

