أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير أهمية محور بديل خزان أسوان كمحور تنموي سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة بالصعيد.
جاء ذلك خلال جولة الوزير ومحافظ أسوان أشرف عطية التفقدية؛ لمتابعة جاهزية محور بديل خزان أسوان للافتتاح خلال الفترة القادمة، وذلك في مستهل زيارته لمحافظة أسوان؛ لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية.
واستمع الوزير – خلال جولته – لشرح من مدير المشروع حول جاهزية المشروع وأعمال التشطيبات النهائية للمحور الذي يبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترًا بواقع 3 حارات مرورية لكل اتجاه، ويشتمل على 3 أعمال صناعية تتمثل في 2 كوبري (كوبري النيل – كوبري على الطريق الصحراوي) ونفق، بجانب أعمال طرق بطول 3.35 كم.
وأوضح الأهمية الكبيرة لهذا المحور التنموي الذي سيسهم في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد، وذلك من أجل المحافظة على الخزان وإطالة عمره الافتراضي، بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها.
وتابع أن هذا المحور سوف يساهم في توفير عدد كبير من فرص العمل، بجانب تسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية، فضلًا عن أهميته في تحقيق الربط بين شبكة الطرق شرق وغرب نهر النيل بمحاور عرضية؛ للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة في الصعيد.
وقال إنه تم تنفيذ المحور على النيل؛ للربط بين الطريق الواصل لطريق (أسوان/برنيس) حتى الطريق الصحراوي الغربي (القاهرة/أسوان)، عابرًا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة/أسوان)، والربط مع طريق (أسوان/أبوسمبل).
ولفت إلى أنه تم مد المحور غربًا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، وكذلك رفع كفاءة الطريق الواصل شرق المحور مع طريق (أسوان/ برنيس).
ونوه بأن وزارة النقل كانت قد وضعت خطة لإنشاء 4 محاور تنموية جديدة بمحافظة أسوان؛ لربط شرق وغرب النيل وخدمة المواطنين وتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة وخدمة حركة التجارة، وهي: محور كلابشة على النيل الذي تم افتتاحه، ومحور بديل خزان أسوان الجاري الاستعداد لافتتاحه، بالإضافة إلى محور دراو على النيل الذي يشهد تقدمًا في العمل به، ومحور السباعية المخطط البدء في تنفيذه العام المالي القادم.
وأشار إلى أن تنفيذ هذه المحاور التنموية يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث وجه في يونيو 2014 بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كم لخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة بإنشاء محاور عرضية متكاملة للربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبري على النيل فقط.
وقال وزير النقل “إنه قبل 2014 تم تنفيذ 38 كوبري، وفي عام 2014 تم التخطيط لإنشاء 34 محورًا جديدًا على النيل منها 22 محورًا بالصعيد، كما أنه منذ 2014 وحتى الآن تم الانتهاء من تنفيذ 18 محورًا لتصبح عدد المحاور 56 محورًا، ويجرى تنفيذ 16 محورًا حتى عام 2030؛ ليصل إجمالي المحاور إلى 72 محورًا وكوبري”.
وأوضح أن هذه المشروعات العملاقة يتم تنفيذها بواسطة شركات مصرية وطنية متخصصة وتوفر الآلاف من فرص العمل للشباب، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ عدد من مشروعات الطرق المهمة بنطاق محافظة أسوان مثل: تطوير وازدواج مسافة 327.5 كم من طريق الصعيد الصحراوي الغربي بأسوان من إجمالي طول الطريق الذي يبلغ 1155 كم وذلك بالمسافات من (السباعية/إدفو بطول 25 كم – إدفو/أسوان بطول 87.5 كم (التي تم إنهاء تنفيذها) – أسوان/توشكى بطول 215 كم).
وأضاف أن طريق الصعيد الصحراوي الغربي هو جزء من مشروع طريق (القاهرة/كيب تاون) الذي يعد أطول محور بري في إفريقيا، حيث يبلغ إجمالي طوله 10 آلاف و228 كم ويمر بـ9 دول إفريقية، ويهدف لتنشيط حركة التجارة بين الدول الإفريقية.
ولفت وزير النقل إلى أن المشروع القومي للطرق ساهم في تقدم مصر بمؤشر جودة الطرق بتقرير التنافسية الدولية إلى المركز الـ18، حيث تقدمت مصر 100 مركز في الترتيب العالمي.
المصدر: أ ش أ






