أسعد الأولاد والبنات وأنار الليل وبدد الظلمات ، تراه في الشوارع والطرقات والمنازل والشرفات والمحلات والشركات .
استلهم فنون العمارة الإسلامية بزخارفها البنائية والهندسية ولوحاتها الخطية وأشكالها الزجاجية وفنون الخرط الخشبية المعروفة باسم المشربية ويرجع تاريخه إلى عصر الدولة الفاطمية .
دخل الخليفة المعز لدين الله الفاطمي القاهرة مساء الثلاثاء الخامس من شهر رمضان قادماً من المغرب سنة 362هـ – 973م .
خرج المصريون في موكب مهيب لاستقباله بالفوانيس والمشاعل والشموع وامتد الموكب من الجيزة حتى قصره بالقاهرة ، ومن هذا اليوم ارتبط شهر رمضان بالفوانيس حملها الكبار وهم في طريقهم للمساجد لصلاة الفجر والنساء والأطفال للشراء أو زيارة الأقارب .
وتحول فانوس رمضان إلى تقليد يشتريه الآباء لأولادهم وبناتهم في مطلع الشهر الكريم .
ظهرت مصانع الفوانيس في القاهرة القديمة وسائر الأحياء والمدن المختلفة في المحافظات وتحول فانوس رمضان إلى تجارة رائجة سواء لصانعي الفوانيس أو منتجي الشموع .
استلهم فانوس رمضان فنون العمارة الإسلامية بمآذنها وقبابها ومنابرها ومحاربيها ونوافذها وأبوابها ، ظهرت عليه الأهلة والزخارف البنائية والهندسية واللوحات الخطية وستائر الضوء الزجاجية المعروفة باسم المشربية والأشكال الزجاجية بألوانها الجميلة .
تعرض فانوس رمضان في السنوات الأخيرة لمنافسة شديدة من الفوانيس الصينية التي تعمل بالبطارية بأشكالها المتعددة وألوانها الزاهية ، ولكن يبقى للفانوس المصري هويته وأصالته وعراقته وجماله وشخصيته .
تمكن الفاطميون من دخول مصر في شعبان 358هـ – 969م بسبب الضعف الذي أصاب الدولتين العباسية في بغداد والأخشيدية في مصر .
استولى قائدهم جوهر الصقلي على مقاليد الأمور في مصر وحكم باسم الخليفة المعز لدين الله لمدة ثلاث سنوات بنى خلالها مدينة القاهرة والجامع الأزهر وقصر الخليفة .
انتقلت عاصمة الفاطميين من المغرب إلى القاهرة وتحولت الإمارة إلى خلافة وحكموا المنطقة الممتدة من المحيط الأطلنطي حتى البحر الأحمر .
تعاقب على مصر 11 خليفة على امتداد قرنين من الزمان تقريباً ( 969 – 1161 ) .
– المعز لدين الله ( أبو تميم معد )
– العزيز بالله ( نزار أبو منصور )
– الحاكم بأمر الله ( المنصور أبو علي )
– الظاهر لإعزاز دين الله ( على أبو الحسن )
– المنتصر بالله ( معد أبو تميم )
– المستعلى بالله ( أحمد بن أبى القاسم )
– الآمر بأحكام الله ( عبد المجيد أبو الميمون )
– الظافر بأمر الله (إسماعيل أبو منصور )
– الفائز بنصر الله ( عيسى أبو القاسم )
– العاضد لدين الله ( عبدالله أبو محمد )
المصدر : كتاب ( شهر رمضان في الجاهلية والإسلام ) للدكتور أحمد المنزلاوي

