وزير التعليم خلال مؤتمر صحفي: لا تغيير في الإجراءات المعلنة لامتحانات الثانوية العامة
أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه لا يوجد تغيير في الإجراءات التي تم الإعلان عنها منذ بداية العام الحالي بالنسبة لامتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى أن هدف الوزارة هو إتاحة الفرص والعدالة والشفافية.
وقال الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء للإعلان عن كافة التفاصيل والرد على الاستفسارات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/ 2023، إن الامتحانات للعام الحالي ستكون 85% اختيار من متعدد على ألا تتعدي 15% بالنسبة للأسئلة المقالية، وسيكون الامتحان بنظام الكتاب المفتوح والممثل في كتيب المفاهيم، وطمأن الطلاب بخصوص الامتحان الذي هو عينة ممثلة لنواتج التعلم، مؤكدا أن الأسئلة ستقيس عملية معينة.
وأضاف أن الوزارة اتخذت إجراءات مشددة لمنع الغش هذا العام ومنع التحويلات إلى المدارس التي شهدت حالات غش السنوات الماضية، وتابع أن التصحيح سيكون من خلال 7 مقار إلكترونيا وسيتم تشكيل لجنة لمراجعة اسئلة الامتحان قبل الطباعة، ولجنة من 10 خبراء لمراجعة نماذج الامتحان.
وجدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، تأكيد أنه لا تغيير فى نظام امتحانات الثانوية العامة، حيث ستكون 85% أسئلة اختيار من متعدد و15% مقالية، وستكون الامتحانات بنظام الأوبن بوك، عبر كتيبات المفاهيم الموجودة مع الطلاب منذ العام الماضي.
وطمأن الوزير الطلاب وأولياء الأمور بشأن تصحيح أوراق الإجابة للطلاب، موضحا أن التصحيح سيكون إلكترونيًا بشكل كامل وستكون الامتحانات مسحوبة من بنك الأسئلة، ولكن تمت مراجعتها قبل عملية الطباعة بشكل دقيق جدا.
وأشار إلى أن الامتحان سيكون لقياس نواتج التعلم، ومن ثم ستكون الأسئلة محكمة الصياغة، وسيكون بديلا واحدا فقط هو الصحيح، من بين البدائل الواردة على كل سؤال وباقى البدائل تكون علمية، موضحا أنه تم تدريب المعلمين على صياغة الأسئلة بشكل صحيح، حيث تم تدريب 300 الف معلم على صياغة الأسئلة.
وأوضح أنه تم الالتزام بمواصفات الامتحانات وهي: 30% للمستويات العقلية البسيطة و40% للمستويات المتوسطة و30% للمستويات العليا.
كما أوضح أن التصحيح سيكون إلكترونيًا بشكل كامل، وبالنسبة للاسئلة المقالية سيتم تصحيحها الكترونيا أيضا من خلال عدد من المقدرين في ضوء مقاييس تقدير الأداء (rubric) لكل سؤال، وسيقومان مصححان بتصحيح السوال الواحد ضمانا لدقة التقدير.
وقال الوزير إنه سيتم التدقيق اليدوي لنسبة من الأوراق لضمان جودة التصحيح الالكتروني.
وحول إجراءات الوزارة لمكافحة الغش، أكد الدكتور حجازي، أنه تم تشكيل لجنة لفحص تحويلات الطلاب، وخاصة الصف الثالث الثانوي وذلك ضمن إجراءات الوزارة لمحاربة الغش في الامتحانات، فضلا على عدم السماح بعقد لجان امتحانات ثانوية عامة في لجان حدث فيها “غش جماعي”، أو “شغب”.
وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أنه خلال إجراءات التصحيح سوف ترسل الوزارة ورقة الامتحان المقالي للمعلم على التابلت لتصحيحها وسيكون التصحيح وفق نموذج إجابة، وفى حالة اختلاف الدرجات بين اثنين من المصححين سوف ترسل الوزارة ورقة الأسئلة إلى معلم ثالث.
وأضاف الدكتور حجازي، خلال المؤتمر الصحفي ، أنه عقب الامتحان سيتم الاستعانة بعشرة خبراء من غير المراجعين للامتحان قبل الطباعة، حيث يتم من خلالهم عقب الامتحان مراجعة نموذج الاجابة وفي حال وجود أي شيء بالاسئلة سيتم اتخاذ القرار الصائب لصالح الطلاب.
وأوضح حجازي أن عملية التصحيح تتم بشكل مركزي في السادس من أكتوبر، مشيرا إلى أنه في حالة التظلم سيتم إعطاء الطالب ورقة الأسئلة والبابل شيت الخاص به ونموذج الاجابة، مشيرا إلى ان البابل شيت أصبح مزودا بباركود.
وتابع الدكتور حجازي، قائلا إن عملية الامتحانات ومواصفات الورقة الامتحانية هي عملية علمية وليست عملية ارتجالية ولا تنازل عن أي شيء ولكن هو طريقة علمية للعمل، مشيرا إلى أن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي واحد من المراكز المتخصصة في القياس والتقويم الموجود في المنطقة العربية.
وأشار إلى أنه سوف يتم توضيح الأسئلة ودرجاتها بورقة الأسئلة ليكون الطالب على علم ودارية أثناء الإجابة عن الأسئلة، متابعا: “طلاب الثانوية العامة أولادنا وانا أب قبل ما أكون وزير التربية والتعليم، ولكن لا بد من كل طالب أن يحصل على حقه”، مضيفا :” سنشغل خدمة الـvar فى لجان الامتحانات لرصد كل كبيرة وصغيرة داخل اللجان على أن يتم تفتيش الطلبة قبل دخولهم اللجان وأثناء سير الامتحانات”، مشددا على أن حيازة التليفون المحمول داخل لجنة الامتحان مغلق جريمة يترتب عليها حرمان الطالب سنة كاملة من الامتحانات.
ولفت الدكتور حجازى إلى أن الأسئلة بامتحانات الثانوية العامة عام 2023 واحدة فى جميع النماذج الأربعة، متابعا، أن كل نموذج أسئلة سوف يصحح وفق نموذج الإجابة “نموذج أ” يصحح وفق “نموذج أ” وهكذا وفق النماذج الأربعة، متابعا أن كل نموذج يبدأ بالأسئلة السهلة للوصول إلى نهاية الأسئلة حيث يتم مراعاة صعوبة الأسئلة للطلاب.
المصدر : أ ش أ