بالصور .. وزير التعليم : نولي اهتمامًا بالمدارس المصرية اليابانية .. وخطة لزيادة عددها
قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي إن القيادة السياسية تولي اهتمامًا شديدًا بالمدارس المصرية اليابانية، والوزارة تعمل على تنفيذ التوجيهات الرئاسية بالتوسع في إنشاء مثل هذه النوعية من المدارس والتي بلغت حتى الآن 51 مدرسة في 26 محافظة بإجمالي حوالي 12 ألف طالب و2000 معلم ومعلمة.
جاء ذلك خلال تفقد الوزير وأوكا هيروشي السفير الياباني في مصر والوفد المرافق له اليوم /الثلاثاء/ سير العملية التعليمية داخل المدرسة المصرية اليابانية بزهراء مدينة نصر، بحضور ممثلي هيئة التعاون الدولي اليابانية في مصر (جايكا).
وأضاف حجازي أن تجربة المدارس المصرية اليابانية تحمل ثلاث ميزات رئيسية، هي أن جوهر التعليم الياباني يكمن في الشخصية المتكاملة للطفل وهو ما يتفق مع هدف نظام التعليم الجديد، حيث يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين كما أن صيغة التعلم الجماعي تُنمى مهارات التواصل مع الآخرين.
من جانبه رحب سفير اليابان لدى مصر بدعم التعاون المشترك مع مصر، ونقل الخبرات اليابانية بمجال التعليم وتعزيز الشراكة القوية بين الدولتين، مؤكدًا اعتزاز اليابان بتجربة المدارس المصرية اليابانية والعمل على زيادة أعدادها بالمستقبل، وقام بعمل لقاء ودي مع أولياء الأمور وتعرف علي أوجه الإختلاف التي طرأت علي سلوكيات وشخصية الطلاب.
وتفقد الوزير والسفير الياباني والوفد المرافق له فصول المدرسة، وشاهد الوزير تطبيقًا لأنشطة التوكاتسو التي تلقاها الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول ومنها نشاط التنظيف لطلاب KG2.
كما تفقد معرض منتجات الأطفال بالمدرسة والذي يضم رسومات ومشروعات الطلاب، وشرح الطلاب أحد المشروعات الخاص بالبيئة، كما ناقشهم الوزير في خطوات عمل هذا المشروع.. كما شهد الوزير حصة التعلم من خلال اللعب في حوض الرمال وهو أحد أهم أنشطة التوكاتسو، كما قام الطلاب بعرض النشاط الرياضي، ومشاركة طلاب الدمج في هذه الأنشطة.
والتقى الوزير – خلال جولته – داخل المدرسة مع المشرفين اليابانيين، حيث قدمت “اوياجي سينسيه” تعريفًا بالمدارس المصرية اليابانية بمصر وعرض لأنشطتهم في المدارس المصرية ونقل خبراتهم، ودورهم الذي يرتكز بشكل مباشر على دعم المدرسة، والإدارة والمعلمين من خلال مشاركتهم في الاجتماعات الخاصة بالإدارة المدرسية، والصفوف الدراسية، والحصص البحثية ومتابعة أنشطة التوكاتسو التي يتم تطبيقها في المدارس في اليابان والمدارس المصرية اليابانية.
كما تم تقديم نشاط التبادل الثقافي بين المدارس المصرية اليابانية والمدارس اليابانية في اليابان، لفتح آفاق للطلاب المصريين مع أقرانهم في اليابان، كما قام “موشيمو سينسيه” بعرض مشروع لتعزيز الطلاب التي تعاني من صعوبات التعلم، وبحث سبل دمجهم وتعلمهم داخل بيئة واحدة بفكر وفلسفة التعليم الياباني الذي يشارك فيه كل المعلمين وأولياء الأمور والإدارة المدرسية.
وفي السياق ذاته، تحدث الوزير مع بعض أولياء أمور التلاميذ واستمع لآرائهم وملاحظاتهم، حيث أشادوا بالعملية التعليمية والأنشطة التي يتعلمها الطلاب وتأثيرها على شخصيتهم والتزامهم وقدراتهم الإبداعية.
كما أشادت إحدى أولياء الأمور لطلاب الدمج بدور المدرسة في كيفية التعامل مع هؤلاء الطلاب، وأكد الوزير دور الوزارة في توفير كافة السبل والإمكانات المتاحة التي تدعم طلاب الدمج في جميع المدارس المصرية، وتمكينهم من أخذ دورهم في المشاركة في جميع الأنشطة والارتقاء بمواهبهم ورعايتهم.
المصدر : رئاسة مجلس الوزراء