تقرر إلغاء امتحان منتصف الفصل الدراسي، والالتزام باختبارات شهرية تحريرية 3 مرات فى كل فصل دراسي.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور الهلالي الشربيني وبحضور الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عبد الوهاب محمد عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور رضا حجازd رئيس قطاع التعليم العام، والدكتورة أمل سويدان عميدة كلية الدرسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، وممثل عن الأزهر الشريف، وممثلين عن وزارات الثقافة، والقوى العاملة، والمالية، والتعليم العالى والبحث العلمى، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والتجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضى.
وتم خلال الاجتماع مناقشة مشروع قرار التقويم التربوى الشامل المطبق على المرحلتين الابتدائية والإعدادية، حيث تم الاتفاق على إلغاء بعض المواد في القرار 313 لسنة 2011، وإضافة بعض المواد، وإعادة صياغة بعض المواد الأخرى بما يتوافق مع سير العملية التعليمية وانضباطها.
وقال الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن فى كل أنظمة التعليم العالمية يتم تخصيص 70% للمعارف و30% للأنشطة، مشيرا إلى أن تقليل الكثافات في الفصول يساعد على تطبيق الأنشطة.
كما تم الاتفاق على إلغاء امتحان منتصف الفصل الدراسي، والالتزام باختبارات شهرية تحريرية ثلاث مرات فى كل فصل دراسى
ووافق المجلس على جعل درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي لسنوات النقل للحلقة الإعدادية 60 درجة بدلا من 50 درجة.
وفى سياق متصل، سيتضمن القرار إضافة التربية الرياضية والمجالات العملية (صناعى ـ زراعى ـ اقتصاد) فى المرحلة الإعدادية ضمن الأنشطة الأساسية فى الجدول المدرسي لجعلها جاذبة للطلاب، بالإضافة إلى إضافة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات ضمن الأنشطة الأساسية فى الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى.
كما يهتم القرار بجعل الأنشطة اللاصفية ، الأنشطة التي يمارسها التلاميذ خارج الصف أو الفصل داخل المدرسة أو خارجها مثل (النوادي والجمعيات كنادي العلوم والجمعية الجغرافية أم التاريخية وجمعية تحسين الخطوط …وغيرها) أنشطة نجاح ورسوب وليس لها دور ثان، ولا تضاف للمجموع الكلى للدرجات، ويحظر عقد امتحانات تحريرية لها، ويتم إلزام مديرى المدارس ومعلمى الأنشطة اللاصفية بضرورة الالتزام الكامل بأداء الفترات المخصصة لهذه الأنشطة.
ووافق المجلس على الالتزام بتفعيل البرامج العلاجية في جميع المواد الدراسية وعدم قصرها على اللغة العربية والإنجليزية فقط، وذلك بداية من الصف الثانى الابتدائى حتى الصف الثانى الإعدادى، كما وافق المجلس على أن تعقد امتحانات دور ثان لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى الذين يرسبون فى امتحانات الدور الأول (فصل دراسي أول وثان).