وزير النقل يشهد بدء التشغيل التجريبي لمحطة البحر الأحمر لتداول الحاويات رقم 1 بميناء السخنة
شهد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، اليوم الاثنين ، بدء التشغيل التجريبي لمحطة البحر الأحمر لتداول الحاويات رقم 1 بميناء السخنة والتي سيديرها تحالف (هاتشيسون – CMACOSCO) ووصول أول سفينة لأرصفة المحطة وهي السفينة “CMA CGM HELIUM” التي تتبع الخط الملاحي “CMA CGM” والقادمة من سنغافورة “سفينة حاويات”.
ويأتي التشغيل التجريبي للمحطة في إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير كافة المواني المصرية؛ بهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، وذلك في إطار تنفيذ مشروع تطوير واستكمال ميناء السخنة الذي يُعد أحد المكونات الرئيسية لممر (السخنة/الإسكندرية) اللوجستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط.
وتفقد الوزير – في بداية الفعاليات – غرفة التحكم لمحطة البحر الأحمر لتداول الحاويات رقم 1 واستمع إلى شرح عن آلية عمل الغرفة ودورها في التحكم في أوناش الرصيف البالغ عددها 6 أوناش عملاقة (STS)، والتي تعد من رافعات المناولة العملاقة القادرة على التعامل مع السفن ذات الحمولات الكبيرة، كما تُعد عنصرًا أساسيًا لتسريع دورة تداول الحاويات ورفع كفاءة الأداء بالمحطة وكذاك أوناش الساحة الأوتوماتيكية (RTG Cranes) والبالغة 18 ونشًا التي تعمل آليًا داخل الساحات، وتعتمد على أنظمة ذكية في تحديد مواقع الحاويات وترتيبها ما يقلل من الأخطاء البشرية، ويعزز من الكفاءة التشغيلية للمحطة.
كما تابع أعمال تنزيل حاويات من السفينة “CMA CGM HELIUM” إلى أرصفة وساحة المحطة، ثم توجه الوزير إلى أرصفة المحطة، وشاهد أعمال تنزيل الحاويات من خلال الأوناش العملاقة.
واستمع إلى شرح حول إمكانيات المحطة التي تتميز بأنها محطة آلية بالكامل بجميع عناصر تشغيلها من أنظمة الإدارة إلى الأوناش ذاتها سواء كانت أوناش الساحة RTG أو أوناش الرصيف العملاقة STS، حيث تعمل جميعها بأنظمة ذكية وتكنولوجيا متقدمة لتحقيق أعلى معدلات الأداء.
كما تعتمد المحطة في إدارتها على أنظمة تشغيل متطورة تشمل نظام إدارة محطة الحاويات (Terminal Operating System) الذي يتحكم في حركة الحاويات لحظيًا، وأنظمة التتبع باستخدام GPS وRFID، وغرف تحكم مركزية لتشغيل الأوناش ومراقبة الساحة، وتقنيات صديقة للبيئة لتقليل الانبعاثات وتعظيم كفاءة الطاقة.
وقال وزير الصناعة “إن تشغيل المحطة سيتم وفق أعلى المعايير العالمية؛ مما يعزز من قدرة الميناء على استقبال أكبر الخطوط الملاحية الدولية، ويدعم مكانة مصر كمركز محوري هام في سلاسل الإمداد العالمية”.
وأضاف “أن ذلك يأتي في إطار الخطة الشاملة لوزارة النقل لتكوين الشراكات الاستراتيجية مع كبرى شركات إدارة وتشغيل محطات الحاويات العالمية والخطوط الملاحية؛ لضمان وصول واستقبال أكبر عدد من السفن العالمية العملاقة بالمواني المصرية ومضاعفة طاقة التشغيل بالميناء والتوسع في تجارة الترانزيت”.
وتابع “أن تشغيل هذه المحطة يأتي ضمن خطة الدولة لتحويل ميناء السخنة إلى ميناء محوري وزيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت، بالإضافة إلى خدمة الصادرات المصرية والمساعدة في فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية من خلال تشغيل خدمات ملاحية مباشرة وزيادة القدرة على منافسة الدول ذات المنتجات والصناعات المثيلة، عبر تطوير حلول متكاملة للنقل والتداول بين محطات الحاويات البحرية ومحطات السكك الحديدية والقطار الكهربائي السريع وخدمات النقل متعدد الوسائط”.
يشار إلى أن الحكومة المصرية كانت قد وقعت عقد التزام مشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة مع تحالف (هاتشيسون COSCO – CMA).
ويعد المشغل العالمي (هاتشيسون) أكبر مشغل لمحطات الحاويات في العالم، ويتمتع بأكثر من 50 عامًا من الخبرة والريادة كمستثمر ومطور ومشغل عالمس، كما يعتبر الخط الملاحي CMA CGM ثالث أكبر خط شحن حاويات في العالم، فيما يمثل الخط الملاحي “Cosco” رابع أكبر خط شحن حاويات في العالم.
المصدر : وكالات

