أجرى السيد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى زيارة لمدرسة كوازاه Kwoazah الفنية الصناعية بالعاصمة طوكيو، والتى تعد واحدة من أعرق المدارس فى مجال التعليم الفنى حيث تأسست عام 1907، لتكون منارة متميزة فى إعداد الكوادر الشابة المبدعة.
وأكد السيد الوزير محمد عبد اللطيف أن اليابان تعد من الدول الرائدة عالميًا فى مجال التعليم الفنى والتطبيقى، حيث تعتمد على نظم حديثة تربط بين الدراسة النظرية والتدريب العملى، بما يضمن تخريج طلاب قادرين على مواكبة احتياجات سوق العمل المحلية والدولية، مشيرًا إلى أن زيارة المدرسة تهدف إلى الاطلاع على هذه التجارب فى إطار السعى نحو الاستفادة من الخبرات اليابانية المتقدمة وتطبيقها بما يتناسب مع السياق المصرى.
وتفقد السيد الوزير محمد عبد اللطيف أقسام المدرسة والتى تضم أقسامًا متعددة تشمل الفنون الحرفية، التصنيع الميكانيكي، قسم الديكور، قسم الجرافيك، وقسم التصميم، بما يعكس التنوع الكبير في التخصصات التي تتيح للطلاب تطوير مهاراتهم الفنية والإبداعية.
كما تفقد السيد الوزير الفصول والمعامل والورش، وأشاد بمستوى التميز الذي تحققه المدرسة، وبما تضمه من إمكانيات وتجهيزات تدعم العملية التعليمية، كما أثنى على الأعمال الفنية المتميزة التى أبدعها الطلاب، والتى جاءت بدقة وإتقان تعكس مدى مهاراتهم العالية.
كما التقى السيد الوزير بمجموعة من الطلاب أثناء تدريبهم في كرة السلة، حيث حرص على مشاركتهم والتقاط الصور التذكارية معهم، مؤكدًا أن الوزارة تدعم الأنشطة الرياضية جنبًا إلى جنب مع العملية التعليمية، إيمانًا منها بأهمية بناء شخصية متكاملة للطالب تجمع بين العلم والفن والرياضة.
وتعمل المدرسة بنظام فترتين تنقسم إلى الفترة الصباحية ويبلغ عدد طلابها 500 طالب، ومدة الدراسة بها 3 سنوات، بينما الفترة المسائية يبلغ عدد طلابها 300 طالب، وهى مخصصة للطلاب العاملين صباحًا، ومدة الدراسة بها 4 سنوات.
وتتبنى المدرسة هدفًا تعليميًا رائدًا وهو: “أن يكون للطالب رؤية قادر على تطبيقها”، كما تسعى إلى تنمية سمات أساسية لدى طلابها أهمها المرونة، وقوة الملاحظة، والقدرة على الإبداع، وتُشير الإحصاءات إلى أن معظم خريجي المدرسة يلتحقون بالجامعات، خاصة بكليات الفنون الجميلة والتطبيقية.
ويتم الالتحاق بالمدرسة من خلال امتحان قدرات يجرى للطلاب بعد إتمام مرحلة التعليم الأساسي، أو عبر توصية من مدرسته السابقة في حال تميزه بقدرات فنية خاصة، ويبلغ معدل المعلمين إلى الطلاب في الفترة الصباحية (1 : 10)، وهو ما يتيح توفير بيئة تعليمية أكثر فعالية وجودة.
المصدر: وكالات




