وزير النقل يتفقد محطات ومسار الخط الثاني للقطار السريع وعددًا من المشروعات بمحافظات الصعيد
أجرى المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، جولة تفقدية لمتابعة تنفيذ محطات ومسار الخط الثاني لشبكة القطار السريع، وعدد من المشروعات التي تنفذها وزارة النقل، في إطار المتابعة المستمرة للمشروعات الخدمية والتنموية التي تنفذها الوزارة في محافظات صعيد مصر.
رافق الوزير في الجولة التفقدية، المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، والدكتور خالد محمود محافظ قنا، والدكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، وعماد كدواني محافظ المنيا، وماجد عبد الحميد نائب وزير النقل للنقل البري، وطارق عبد الجواد رئيس هيئة الطرق والكباري، والدكتور طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للانفاق.
وخلال الجولة،تابع الوزير معدلات التقدم في تنفيذ مشروع الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع (أكتوبر / أسوان / أبو سمبل)، الذي يبلغ طوله 1100 كم، وذلك في المسافة من الأقصر حتى سوهاج بطول 200 كم مرورا بمحطات (الأقصر، التي تخدم أهالي وزائري المنطقة ومرتادي مطار الأقصر الدولي والمناطق السياحية بالمحافظة، والتي تخدم مركز قوص والتجمعات السكنية والمناطق الصناعية المجاورة، وتقع بجوار طريق قنا– الأقصر الصحراوي الشرقي مع محور الشهيد باسم فكري- قنا، التي تخدم مدينة قنا الجديدة وأهالي وزائري المحافظة والمناطق الصناعية المجاورة، وتقع على الطريق الصحراوي الغربي وبجوار طريق قنا – أسوان الشرقي- دشنا، والتي تخدم مركز دشنا والتجمعات السكنية بالمركز، وتقع بجوار طريق قنا – أسيوط الغربي، – نجع حمادي، التي تخدم المناطق الصناعية بما فيها مصنع الألومنيوم .
كما تشمل المناطق الزراعية وأهالي وزوار المنطقة، وتقع بجوار طريق قنا الصحراوي الغربي، – فرشوط، التي تخدم مركز فرشوط والتجمعات السكنية والمناطق الصناعية المجاورة، وتقع بجوار طريق أسيوط الغربي مع طريق الخارجة على الطريق الصحراوي الغربي، – أبيدوس، التي تخدم المناطق الزراعية وأهالي وزوار المنطقة، وتقع بجوار طريق نجع حمادي مع محور دار السلام – محطة سوهاج، التي تخدم مطار سوهاج والمنطقة الصناعية بجرجا وأهالي المحافظة والمجتمع العمراني الجديد بمدينة سوهاج الجديدة، وتقع على الطريق الصحراوي الغربي وبجوار مدينة سوهاج الجديدة ومطار سوهاج جهينة، التي تخدم مركز جهينة والتجمعات السكنية، وتقع بجوار طريق الصحراوي الغربي مع طريق جهينة – طهطا.
كما تخدم مركز طهطا والتجمعات السكنية والمنطقة الصناعية، وتقع عند تقاطع محور طهطا مع الطريق الصحراوي الغربي – الغنايم، التي تحقق الربط بين محاور النيل وخدمة أهالي وزوار المنطقة والتجمعات السكنية، وتقع عند تقاطع محور طما الغنايم مع الطريق الصحراوي الغربي -أسيوط، التي تخدم مدينة ناصر الجديدة وجامعة المستقبل الجديدة وأهالي وزائري المحافظة ومطار أسيوط، وبجوار مدينة ناصر الجديدة ومطار أسيوط ومحور أسيوط، المنيا التي ستخدم أهالي وزائري المنطقة، كما تخدم تجمع الريف المصري الجديد والمناطق السياحية بالمحافظة، وتعتبر عامل جذب مهما في تطوير المنطقة والاستثمارات المتوقعة بمدينة المنيا والظهير الصحراوي للمدينة – بني سويف/ الفيوم التي ستخدم أهالي المحافظتين.
وتابع نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل المخطط الزمني للانتهاء من كافة الأعمال ومخطط سير حركة الركاب من المدخل الرئيسي للمحطات حتى الوصول إلى صالات التذاكر والتنقل بين الأرصفة والمخطط الاستثماري لكل محطة.
وأكد الوزير، في هذا الصدد، ضرورة إنشاء محطة شحن بضائع بمحطة قوص للقطار الكهربائي السريع لخدمة المنطقة الصناعية بقنا والعمل على مدار الساعة وتنفيذ كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية، خاصة مع أهمية المشروع الذي سيمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة في مصر، مشيرا إلى أنه تمت مراعاة أن تكون مواقع المحطات بصفة عامة قريبة من الطرق والأماكن السكنية ومناطق التقاطعات مع محاور النيل، لخدمة سكان محافظات الصعيد، وأن تكون جميع طرق الاقتراب للمحطات حرة وتخدم جميع اتجاهات الحركة المرورية.
ونوه كذلك بإنشاء أماكن لانتظار السيارات بالمحطات المختلفة للربط بينها وبين المدن والقرى المحيطة بكل محطة، وذلك تيسيرا على المسافرين للوصول إلى المحطات من كل الاتجاهات ومن جميع المدن والقرى القريبة، كما تابع أيضا تنفيذ أعمال الجسر الترابي للمسار، بالإضافة إلى الأعمال الصناعية بالمسار والتي تنفذها الشركات المصرية الوطنية.
كما قام المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، بجولة تفقدية للمجمع الصناعي بمدينة قنا الجديدة المقام على مساحة 150 ألف متر مربع، والذي يضم مصنعين لإنتاج الفلنكات الخرسانية تابعين للشركة القابضة للطرق والكباري والأعمال البحرية، إحدى شركات وزارة النقل، حيث يعتبر هذا المجمع من أكبر قواعد إنتاج الفلنكات بالشرق الأوسط لدعم مشروعات التطوير والتحديث في منظومة السكك الحديدية، حيث كان في استقبال الوزير المهندس علي عياد العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للطرق والكباري والأعمال البحرية.
وتفقد الوزير، في هذا الصدد، مصنع الفلنكات الخرسانية طراز B70 المخصص لاستخدامات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والذي يضم خطي إنتاج يعملان بنظام Long Line بطاقة إنتاجية تبلغ 816 فلنكة يوميًا، يتم استخدامها في خطوط نقل البضائع والركاب بشبكة السكك الحديدية، كما تفقد الوزير مصنع الفلنكات الخرسانية طراز RFI260 المخصص لمشروعات القطار السريع، والذي تم إنشاؤه في أكتوبر عام 2023 والذي يعمل بخط إنتاج متطور بنظام Carousel ، بطاقة إنتاجية تصل إلى 1400 فلنكة يوميًا، ويتم استخدامه في خطوط نقل الركاب والبضائع بالقطار الكهربائي السريع.
وأكد كامل الوزير- خلال الجولة التفقدية- أن هذه الجولة تأتي في إطار خطة توطين مختلف الصناعات في مصر، ومنها توطين الصناعات الخاصة بمشروعات السكك الحديدية، مثل تصنيع الفلنكات الخرسانية، مشيرا إلى أن الدولة تمضي بخطى ثابتة نحو توطين التصنيع المحلي لمهمات السكك الحديدية، وأن المصانع التي تم تفقدها تمثل ركيزة مهمة لتوفير احتياجات مشروعات شبكة القطار الكهربائي السريع وخطوط شبكة السكك الحديدية الحالية والمستقبلية، بما يسهم في رفع مستوى الجودة وتقليل الاستيراد وتوطين الصناعة المحلية في مصر لزيادة الناتج القومي وتوفير فرص العمل للشباب.
كما شملت الجولة التفقدية متابعة تنفيذ المرحلة العاجلة لخطة وزارة النقل لإنشاء الكباري أعلى المزلقانات الأكثر خطورة على شبكة السكك الحديدية، حيث تتضمن تلك المرحلة إنشاء 53 كوبري أعلى مزلقانات السكة الحديد لتحقيق السيولة المرورية في القرى والمدن المختلفة، وتوفير أعلى معدلات السلامة والأمان وتجنب وقوع الحوادث والمحافظة على أرواح المواطنين، والتي تم الانتهاء من 32 كوبري، منها (المديرية ببني سويف- الاخصاص بالمنيا- طهطا بسوهاج– البلينا بسوهاج– جرجا بسوهاج– نجع حمادي بقنا- الشهيد جندي سيد سلامة بقنا- قوص بقنا- المعنا المنيا– المحاميد بأسوان – الشيخ عيسى بأسوان– المرازيق الجيزة).
وفي هذا الإطار، تابع الوزير أعمال إنشاء كوبري أبو تشت أعلى السكة الحديد بطول 630 مترا وعرض 16 مترا بعدد 2 حارة مرورية / اتجاه، والذي يهدف إلى ربط الطريق الزراعي أبو تشت / نجع حمادي بكوبري لعبور مزلقان كوم يعقوب، كما تم تفقد أعمال إنشاء كوبري أبو شوشة أعلى السكة الحديد بطول 1.086 كم وعرض 15.70 م، بعدد عدد 2 حارة مرورية.
وشدد الوزير على ضرورة تكثيف الأعمال لسرعة إنجاز كوبري أعلى مزلقان أبو شوشة والانتهاء منه بالتزامن مع الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة قنا في 3 مارس 2026، وكذلك الانتهاء من تنفيذ كوبري أبو تشت أعلى السكة الحديد في 30 يونيو 2026، خاصة وأن الكوبريين يعدان من المشروعات المهمة التي تُسهم في تحقيق السيولة المرورية وفك الاختناقات والحد من الحوادث.
وخلال الجولة التفقدية، التقى المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، بعدد من الأهالي الذين قدموا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على المشروعات التنموية والخدمية التي تم وجاري تنفيذها في صعيد مصر في جميع المجالات، ومنها قطاع النقل الذي يشهد تطورا كبيرا يساهم في تقديم خدمات مميزة للمواطنين.
كما اطلع الوزير على الموقف التنفيذي لمحور الفشن الحر على النيل بمحافظة بن سويف بطول 27 كيلومترا وعرض 21.60 م عدد 2 حارة مرورية / اتجاه بعرض 10.8 م، حيث يشمل المشروع (23) عملا صناعيا لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتشمل (21) كوبري، منها (5) كباري رئيسية: (كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي– كوبري النيل– كوبري على ترعة الإبراهيمية وسكك حديد مصر القاهرة/ أسوان والطريق الزراعي الغربي– كوبري بحر يوسف– كوبري على الطريق الصحراوي الغربي)، إلى جانب نفقين، هما “نفق التقاطع طريق الصعيد الصحراوى الغربي، ونفق على مدق زراعي”، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المحور والممتدة من الطريق الصحراوي الشرقي إلى الطريق الزراعي الغربي بطول 8.7 كم والتي تشمل (3) كباري (كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي– كوبري النيل– كوبري على ترعة الإبراهيمية وسكك حديد مصر القاهرة/ أسوان والطريق الزراعي الغربي).
وأكد الوزير، في هذا الصدد، أهمية هذا المحور حيث يمثل نقلة نوعية في جميع المجالات, خاصة في مجال ربط شبكات الطرق, وتسيير حركة النقل بين المناطق الصناعية ببنى سويف ومحافظات الجمهورية، يما يدفع عجلة الاستثمار بالمحافظة، بالإضافة إلى الإسهام في تسهيل الحركة التجارية وخدمة المشروعات الصناعية والزراعية بالمحافظة, لا سيما في ظل وجود معظم المناطق الصناعية بشرق النيل، مما يؤدى إلى جذب مزيد من الاستثمارات للمناطق الصناعية، وسهولة نقل منتجاتها للتصدير شرقًا عبر موانئ البحر الأحمر.
كما نوه في هذا الصدد أيضا بربط المحاور المرورية الطولية وزيادة فرص العبور بين شرق وغرب النيل كل 25 كم، وذلك لتوسطه محور عدلي منصور شمالاً ومحور بني
مزار في المنيا جنوباً، بجانب أنه يساعد فى تحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان من خلال إنشاء طريق آمن يخدم أهالي مراكز الفشن وببا وسمسطا، ويكون بديلاً مثالياً عن الوسائل التقليدية المستخدمة حالية من المعديات.
وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أهمية ما يتم تنفيذه من محاور نيلية لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، بحيث يكون المحور عرضيا متكاملا يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبري على النيل فقط، منوها بأنه تم التخطيط لإنشاء 35 محورا جديدا على النيل، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 19 محورا منها، فيما يجري العمل حالياً على تنفيذ 16 محورا جديدا ليصل إجمالي عدد محاور وكباري النيل إلى 73 محورا وكوبري.
وخلال جولته التفقدية، تابع الوزير كذلك أعمال تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من القوصية حتى أسيوط بطول 57 كم، حيث يجري تطوير وتوسعة الطريق الرئيسي في الاتجاهين ليصبح بعدد 3 حارات مرورية/ اتجاه، وإنشاء طريق خدمة للنقل الثقيل (عدد 3 حارات مرورية) بالاتجاهين، بالإضافة إلى إنشاء 5 أنفاق.
ووجه نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، بضرورة الالتزام بكافة أعمال التنفيذ وفقاً للمواصفات القياسية ومعايير الجودة والاهتمام بوسائل تأمين سلامة المرور،، ومنها التخطيط بالبويات العاكسة والعلامات الإرشادية والتحذيرية وعدم إقامة أى مطبات على الطريق، وعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل واستلامه طبقاً للمواصفات القياسية، لزيادة عوامل السلامة والأمان بالطريق، وكذلك إزالة أي تعديات على جانبي الطريق.
كما أكد الوزير ضرورة الالتزام بالخطة الزمنية للمشروع، خاصة مع أهمية الطريق الذي يبلغ طوله 1226 كم ويشكل جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون، كما سيكون محورا حرا للمساهمة في تسهيل حركة التجارة بين الدول الإفريقية، مضيفا أن كافة مراحل الطريق تنفذها شركات مصرية وطنية متخصصة، وذلك في إطار الاهتمام بالشراكة مع القطاع الخاص في كافة مشروعات وزارة النقل.
المصدر: أ ش أ

