وزير الكهرباء يبحث مع قيادات “القومى للتحكم” خطة التشغيل لتأمين الشبكة الموحدة وضمان استقرار التغذية
قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت إن هناك تنسيقا دائمًا وتواصلا مستمرا مع وزارة البترول والثروة المعدنية في إطار العمل المشترك على تأمين احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود المكافئ.
جاء ذلك خلال اجتماع وزير الكهرباء مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء؛ لمتابعة خطة العمل وأنماط التشغيل الجديدة التي يجرى العمل من خلالها، ودمج الطاقات المتجددة والاعتماد عليها، والإجراءات التي تم اتخاذها على صعيد تحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء.
وناقش الدكتور محمود عصمت خطة التشغيل، وضمان مرونة خروج ودخول الوحدات داخل محطات إنتاج الكهرباء.
كما تابع الإجراءات التي تمت على صعيد تحقيق التواصل الدائم بين المركز القومي للتحكم في الطاقة، وبين المحطات والتنسيق على مستوى القيادات وكذلك أطقم التشغيل، والاستعدادات الدائمة لمواجهة كافة الاحتمالات والمتغيرات على مدار الساعة.
كما تم خلال الاجتماع، بحث مستجدات الخطة خلال فصل الصيف لضمان أمن واستقرار واستمرارية التغذية الكهربائية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، وتحسين جودة التغذية الكهربائية، وضمان أمن واستدامة التيار الكهربائي.
وتمت مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في جميع المحطات، وأنماط التشغيل بالتنسيق مع المركز القومي للتحكم في الطاقة لتعظيم العائد على وحدة الوقود، وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، وكذلك متابعة الجدول الزمنى لإضافة القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة ومساهمتها فى مزيج الطاقة والاعتماد عليها.
وفي السياق، وجه وزير الكهرباء باستمرار رفع درجة الاستعداد ومتابعة احتياطي الوقود في كل محطة ومراجعة التقارير اليومية الخاصة بمعدلات الاستخدام وكذلك ارتفاع الأحمال والزيادة في الاستهلاك لضمان استقرار التغذية الكهربائية وتوفير الكهرباء لكافة الاستخدامات.
وأشار إلى الدور المحوري للمركز القومي للتحكم، والتحكمات الإقليمية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، مؤكدا أهمية التواجد الميداني لجميع القيادات على مدار اليوم.
وأوضح استمرار المتابعة اللحظية لكافة المستجدات لتأمين الشبكة الموحدة واستقرار التغذية الكهربائية، وأن الشبكة القومية للكهرباء قوية وقادرة إنتاجًا ونقلًا وتوزيعًا.
المصدر: أ ش أ
