احتفى مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم الأحد، بمئوية ميلاد فارس السينما المصرية أحمد مظهر من خلال ندوة قدمها الناقد أشرف غريب بحضور سيف حفيد الفنان الراحل الذي أعرب عن سعادته لحضور تكريم جده.
وقال سيف إن جده -الذي رحل وهو لا يزال في العاشرة من عمره- كما علم من أسرته كان مثل شخصية صلاح الدين التي جسدها وكان فارسا ونبيلا ووطنيا شجاعا وفنانا عاشقا للفن.
فيما تحدث الناقد أشرف غريب موجها التحية لمهرجان الإسكندرية بأعتباره المهرجان الوحيد الذي يحتفي بمئوية فارس السينما أحمد مظهر في نفس يوم ميلاده الذي يواكب فعاليات المهرجان مضيفا: “اننا نحتفي بالفنان الكبير ليس لأنه صاحب ٩٨ فيلما يعد أغلبها من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية فقط بل لأنه أيضا أحد الضباط الأحرار الذي شارك في الاعداد لثورة يوليو وكان الضباط يجتمعون في بيته كما شارك في الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى أنه كان بطلا لرياضة الفروسية التي حقق فيها نجاحات عديدة وقد سعى ليجمع بين حبه للفن وانتمائه العسكري لكنه لم يتمكن من ذلك وخاصة بعد أن لفت الأنظار إليه بقوة عقب فيلم “رد قلبي”.
وطالب غريب بضرورة أن تنتبه جهات الدولة لذكرى ميلاده المئوية وتعطيه حقه كفنان ووطني شجاع منوها عما حدث له قبل وفاته حينما انتزعت وزارة الاسكان أرضه وحطمت مزرعته بكل مافيها من نباتات نادرة من أجل مشروع المحور ولصالح أمير قطرى وأن الرجل بكي وتأثر كثيرا لهذا الأمر.
من جانبه علق الفنان سامح الصريطي علي ذلك قائلا ” أنني تعاملت معه عن قرب في مسلسل ” قابيل وقابيل” وكان يدعونا لمزرعته كل يوم جمعة وكان يحلو له أن يعرفنا علي النباتات النادرة التي تحتويها ولهذا شعرت بالدموع التي سقطت منه حين تم انتزاعها”، مطالبا الدولة بحماية الفنان واحترام تاريخه.
وتطرق المخرج الكبير علي عبد الخالق إلي تجربته مع مظهر في فيلم “عتبة الستات”، قائلا ” كان فنانا منضبطا أنعكست عليه الحياة العسكرية وكان لا يزعجه أبدا لو قمنا بإعادة المشهد عدة مرات وكان يمكنه أن يبقي منتظرا اليوم كله لتصوير مشهد آخر النهار ليس هو فقط بل أغلب نجوم جيله فأذكر حين كنت أصور فيلم “أغنية علي الممر” ولاحظت أن محمود مرسي انتظر بالساعات في غرفته حتي نستدعيه للتصوير فذهبت اعتذر له فأبدي دهشته وقال لي علي أي شئ تعتذر ألستم تعملون، هذا “شغل”
وسأنتظر معكم حتي تصوير المشهد مؤكدا أن الجيل بأكمله كان يتمتع بروح صداقة ومحبة كبيرة للفن”.
وفجر عبد الخالق مفاجأة بقوله ” ومع الأسف الشديد أحمد مظهر جاء ليصور معنا ثلاثة أيام فقط وكان يحصل علي أجره باليوم وهذه ظاهرة مصرية خالصة ولاتحدث بأي مكان في العالم فالفنان في الخارج حينما يكبر تتاح له أيضا أدوار البطولة التي تناسب سنه وخبرته ويحصل علي أجره المناسب عكس مايحدث عندنا”.
وتحدث الفنان خالد بهجت عن تجربته في فيلم “رغبات “التي عمل فيها كمساعد مع المخرج كريم ضياء الدين وكان الفيلم قبل الأخير الذي شارك به أحمد مظهر قائلا: “كانت للفنان الكبير ٦ مشاهد فقط بالفيلم وحددنا ٤ عصرا موعدا لحضوره وفوجئت به يصل الي الاستديو الواحدة ظهرا وقلت لابد أنهم أرسلوا أمر التصوير بالخطأ فذهبت لأوضح له إن كاميرته ستكون الرابعة عصرا وفوجئت به يقول أعلم ذلك لكني جئت لأجلس معكم وأخذ يعرض لي الملابس التي سيرتديها في المشهد ثم طلب مني أن أستأذن المخرج ليدخل البلاتوه يتابع التصوير حتي يتعايش مع الفيلم وقتها فقط تمنيت لو كنت مخرجا في عصر هذا الفنان العظيم “.
فيما، أكدت الدكتورة غادة جبارة الأستاذ بمعهد السينما أنها تركت عرض فيلم تحبه لحضور ندوة الفنان أحمد مظهر كونه موهبة لم تتكرر في تنوع أدواره وصدق أدائه الذي يجعل المشاهد يصدقه في كل حالاته وهو برنس ارستقراطي أو عطشجي أو عاشق أو لص او قائد عظيم.
وتذكر مدير التصوير الدكتور سمير فرج كيف ألتقي به في أول فيلم له كمدير تصوير وهو” ليلة الزفاف” وأنه ظل عاشقا للفروسية ونصحه بأن يعلم طفليه هذه الرياضة وقال أنني عملت بنصيحته وانتقلت الهواية من أولادي لأحفادي الذين يحصدون الآن جوائز عالمية فيها بفضل أحمد مظهر.
وكان قد عرض فيلم تسجيلي عنه في بداية الندوة وقال المخرج حمدي متولي أنه صوره في بيته في حياة الفنان الراحل خلال تكريمه بمهرجان القاهرة، مشيرا إلى اعتزاز أحمد مظهر بتاريخه وجوائزه.
المصدر: وكالات أنباء