كشف نائب مدير مشروع قناة السويس الجديدة المهندس محمد عادل، عن أنه تم توفير أكثر من 200 ألف طن وقود و50 ألف طن مياه عذبة للكراكات العاملة بمشروع قناة السويس الجديدة.
وأكد المهندس محمد عادل أن العائد اليومى لناقلات البترول المصرية، التى تنقل الوقود للكراكات، ويبلغ حوالى 51 ألف دولار، ووصف مشروع قناة السويس الجديدة بأنه مشروع تاريخى بكل المقاييس.
وأضاف أن مسئولى الشركات الأجنبية المنفذة للحفر يصفون المشروع بأنه تاريخى، وأن المدير التنفيذى للكراكات البلجيكية وهو من كبار العاملين فى هذا المجال على مستوى العالم، قال “أنا سعيد بأننى فى حياتى المهنية شاركت فى مشروع بهذا الحجم وبهذه العظمة، فلم أشاهد تجمعا لهذا العدد من الكراكات (45 كراكة) فى مكان واحد لإنجاز مشروع يتخطى 250 مليون متر مكعب فى أقل من عام”.
وأشار إلى أن المشروع فعليًا تم تنفيذه فى أقل من عام، حيث إن بداية عمل الكراكات كان فى شهر نوفمبر 2014 أي بعد الإعلان عن المشروع بنحو ثلاثة أشهر (أغسطس 2014)، مشيدًا بالمجهود العظيم لإتمام أعمال الحفر الجاف بنسبة 100% وهو أكبر عملية تحريك رمال فى العالم.
وحول رؤية هيئة قناة السويس للمشروع، قال المهندس محمد عادل إن الفكرة التى لاقت اهتمامًا كبيرًا من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، جاءت لكى تواكب التطور المستقبلى ولزيادة عدد السفن العابرة ولتقليل زمن الانتظار، ولكى لا يكون هناك منافس للقناة أوالتفكير فى أى طرق بديلة، بالإضافة إلى تسريع وتيرة تعافى الاقتصاد المصرى، مشيرًا إلى أن هذا التطوير يعد نقلة كبيرة جدًا.
وبالنسبة للخدمات اللوجستية، أكد أنه تم تنفيذ كل الأعمال اللوجستية بالتوازى مع الأعمال الفنية فكانت عملية مرهقة جدًا، مبينا إنهاء الأعمال التى تصاحب المشروع فنيا وتدعمه، ودائمًا ما تسبق أى مشروع حتى لو كان بسيطًا، فما بالك بهذا المشروع الضخم، مشيدًا بدور شرطة الموانئ وحرس الحدود والمخابرات لتسهيل دخول آلاف العمال إلى مناطق شرق القناة “عسكرية”، حيث كان لابد من عمل تصاريح أمنية وغيرها من الإجراءات والوقت كان ضيقًا جدًا.
وأوضح أن العمل اللوجستى يتركز على توفير كل متطلبات منفذ المشروع، توفير الأمن له وللمعدات الوقود، المواد الغذائية، والأماكن والإقامة، والمياه العذبة، حتى يركز فقط فى الجانب التقنى والفنى المنوط به، مضيفًا أنه كلما نفذنا أعمالاً على نطاق أوسع فى الخدمات اللوجستية، كلما كان النجاح باهرًا.
وبين أنه تم توريد متطلبات الكراكات العاملة فى المشروع من وقود ومياه عذبة ومواد غذائية وغيرها، بالإضافة إلى تحديد مسار المخرجات الناتجة عنها، مشيرًا إلى أن كل ذلك تم تنسيقه أثناء تواجدها بالمشروع”.
وأضاف أنه بنهاية المشروع سيصل إجمالى ما تم توفيره من وقود للكراكات إلى 150 ألف طن مازوت ونحو 100 ألف طن سولار، مشيرًا إلى أن هذه الأرقام خيالية، حيث إن الكراكات تحتاج إلى نحو 1500 إلى 2000 طن وقود يوميًا.
ونوه إلى أن هذه الكميات تم توفيرها من قبل الهيئة العامة للبترول خصيصًا للمشروع وللتحالفات الأجنبية وعلى نفقتها (أى بالدولار) بالإضافة إلى قيمة النقل، وبالتنسيق مع هيئة قناة السويس.
المصدر : أ ش أ