أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد، بدء التشغيل التجريبي بجمهور الركاب للمرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي الممتدة من تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي وحتى محطة أكاديمية الشرطة بطول 35 كم.
وأوضحت الوزارة في بيان اليوم- أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتوسع في إنشاء وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة وتشغيل المرحلة الأولى من المشروع لخدمة مستخدمي الطريق الدائري.
وأشارت إلى أن المرحلة الأولى للمشروع تشمل 14 محطة وهي: (عدلي منصور “محطة غير نمطية”- عدد 2 محطة سطحية بكوبري مشاة “بهتيم وأكاديمية الشرطة”، و11 محطة سطحية بنفق مشاة وهي محطات: “إسكندرية الزراعي والعقيد أحمد عبدالرحيم، وشبراـ بنها، ومسطرد، والخصوص، والمرج، والقلج، ومؤسسة الزكاة، والفريق إبراهيم العرابي، والسلام، وطريق السويس”).
ولفتت الوزارة إلى كيفية الوصول إلى كل محطة من هذه المحطات والمناطق التي تخدمها كل محطة، حيث يتم وصول جمهور الركاب إلى محطة إسكندرية الزراعي، وهي محطة سطحية، من خلال نفق مشاة، وتخدم المحطة طريق مصر إسكندرية الزراعي والقادمين من مدينة بنها وطوخ وقليوب وتوابعها وكذلك القادمين من مدينة شبرا الخيمة وتوابعها لخدمة الطريق الدائري.
وأضافت أنه يتم وصول الركاب إلى محطة العقيد أحمد عبدالرحيم بمنطقة الشرقاوية، وهي محطة سطحية، من خلال نفق مشاة، حيث تخدم المحطة منطقة الشرقاوية والقادمين من القرى التابعة، مثل ميت حلفا وميت نما، كما يتم الوصول إلى محطة شبرا- بنها، وهي محطة سطحية من خلال نفق مشاة، حيث تخدم المحطة المتجه إلى طريق شبرا بنها الحر و محور الفريق العصار.
وذكرت وزارة النقل، أنه يتم وصول جمهور الركاب إلى محطة بهتيم، وهي محطة سطحية، من خلال كوبري مشاة، لافتة إلى أن المحطة تخدم منطقة بهتيم وغرب شبرا الخيمة، وكذلك شارع نادي إسكو وتوابع هذه المنطقة من القرى والعزب، كما يمكن الوصول إلى محطة مسطرد، وهي محطة سطحية من خلال نفق مشاة، حيث تخدم منطقة مسطرد وترعة الإسماعيلية و طريق الإسماعيلية الزراعي، وطريق بلبيس، والمتجهين إلى الأميرية والمطرية.
وأضافت أنه يمكن وصول جمهور الركاب إلى محطة الخصوص، وهي محطة سطحية، من خلال نفق مشاة، حيث تخدم المحطة منطقة الخصوص والعزب التابعة لها، فيما يتم وصول الركاب إلى محطة المرج من خلال نفق مشاة، موضحة أن المحطة تخدم منطقة المرج الجديدة ومحور المرج الخانكة، وتتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول للمترو عن طريق محطة المرج.
ويتم وصول جمهور الركاب إلى محطة القلج من خلال نفق مشاة، حيث تخدم المحطة منطقة القلج وطريق محمد نجيب، كما يتم وصول الركاب إلى محطة مؤسسة الزكاة من خلال نفق مشاة، موضحة أن المحطة تخدم منطقة مؤسسة الزكاة والقادمين من عين شمس وتوابعها من القرى والعزب، فيما يتم الوصول إلى محطة الفريق إبراهيم عرابي من خلال نفق مشاة، حيث تخدم المحطة شارع الـ 100 ، كما تخدم منطقة الحرفيين و توابعها.
كما يتم وصول الركاب إلى محطة السلام من خلال نفق مشاة، حيث تخدم المحطة منطقة السلام وموقف السلام، وكذلك مدينة النهضة وستاد السلام، فيما تخدم محطة عدلي منصور، (وهي محطة غير نمطية) منطقة عدلي منصور و القادمين من جسر السويس والهايكستيب والعبور وطريق الإسماعيلية، وتتبادل خدمة نقل الركاب مع محطة عدلية منصور للمترو والسكة الحديد والقطار الكهربائي الخفيف LRT.
بينما يتم وصول الركاب إلى محطة طريق السويس، وهي محطة سطحية، من خلال نفق مشاة، حيث تخدم المحطة طريق القاهرة/ السويس والقادمين من مدينة نصر وألماظة، والمتجهين إلى التجمع الأول والعاصمة الإدارية، فيما يمكن وصول الركاب إلى محطة أكاديمية الشرطة من خلال كوبري مشاة، حيث تخدم المحطة منطقة زهراء مدينة نصر، والتجمع الأول وأكاديمية الشرطة.
وتابعت: أن مشروع الأتوبيس الترددي “BRT” سيمثل نمطا حضاريا تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف المشروعات التي تنفذها، حيث إنه وسيلة نقل جماعي صديقة للبيئة، وسيساهم في تيسير حركة تنقل المواطنين في إطار مخطط الحفاظ على الانضباط والسيولة المرورية بالطريق الدائري، كما سيساهم في تشجيع وتعظيم منظومة النقل الجماعي من خلال جذب مستخدمين جدد للمواصلات العامة بدلا من السيارات الخاصة، خاصة وأن هذه الأتوبيسات ستقدم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين.
وأشارت إلى أن هذا المشروع يحافظ على البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الناتجة من عوادم السيارات، حيث ستكون جميع الأتوبيسات التي سيتم تسييرها كهربائية صديقة للبيئة، كما سيساهم المشروع في ربط التقاطعات الرئيسية على الطريق الدائري، مثل تقاطع السويس وتقاطع عدلي منصور، وتقاطع المرج، وتقاطع مسطرد، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يعد أحد الشرايين الرئيسية التي ستساهم في ربط شرق العاصمة بغربها، مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة بوسيلة نقل واحدة سريعة وحضارية ونظيفة وآمنة ليتكامل مع وسائل النقل الأخرى، حيث يتبادل الخدمة مع كل من: (مترو الخط الأول في محطتي الزهراء والمرج) و (مترو الخط الثالث في محطتي عدلي منصور وإمبابة)، و(القطار الكهربائي الخفيف LRT في محطة عدلي منصور.
وأوضحت وزارة النقل، أنه تم خلال الفترة الماضية الاطمئنان على نتائج منظومة تدريب كل سائقي الأتوبيسات المخصصة للمرحلة الأولى على المسار المخصص له وأماكن التوقف بالمحطات وزمن التقاطر المخطط بين كل أتوبيس وآخر، حيث سيبلغ زمن التقاطر 3 دقائق بما يعادل 20 أتوبيسا في الساعة، وستصل مدة التقاطر إلى دقيقة ونصف في أوقات الذروة، وذلك لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.
كما أضافت أنه سيتم خلال المرحلتين الأولى والثانية من المشروع تسيير 100 أتوبيس كهربائي مكيف الهواء، سعة كل أتوبيس 66 راكبا، بما يعادل (5 ميكروباصات)، وذلك لنقل 3200 راكب في الساعة في الاتجاهين، موضحة أنه تم إنتاج هذه الأتوبيسات محليا في مصر في إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على توطين مختلف الصناعات في مصر ومنها صناعة الأتوبيسات، وعدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج، وذلك في إطار الخطة الشاملة للنهوض بقطاع الصناعة بهدف تحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي.
جدير بالذكر، أن مشروع الأتوبيس الترددي السريع “BRT” حول القاهرة الكبرى بمراحله الثلاث يبلغ طوله 113كم، ويشمل 48 محطة، بالإضافة إلى مواقف ومحطة شحن رئيسية + 3 محطات شحن فرعية، حيث يتم تشغيله على ثلاث مراحل؛ بحيث تشمل المرحلة الأولى 14 محطة والتي تتضمن المسافة من طريق إسكندرية الزراعي حتى أكاديمية الشرطة، فيما يجري العمل في المرحلة الثانية والتي تشمل 21 محطة في المسافة من المشير طنطاوي حتى تقاطع الفيوم متضمنة 3 محطات بمحور المريوطية الهرم – الملك فيصل – ترسا ومحطة المتحف المصري الكبير (إسكندرية الصحراوي)، على أن يتم استكمال العمل في محطات المرحلة الثالثة والتي تتضمن 13 محطة في المسافة من “الإسكندرية الزراعي” حتى “الإسكندرية الصحراوي”، وذلك بعد الانتهاء من التوسعة بتلك المسافة.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)