أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، عن وضع ضوابط لتنظيم عمل البرامج الدينية والطبية والرياضية والتوك شو، وذلك بهدف إرساء معنى المسؤولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، وإرساء خطابًا إعلاميًا تنمويًا يعلى من شأن الوطن ولا يحرض على التمييز والعنف والكراهية.
وأوضح المجلس، فى بيان أمس الثلاثاء، أن الضوابط تم وضعها بواسطة لجان المجلس المتخصصة التى تضم مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى مجال الإعلام، مشيرًا إلى أن الضوابط جاءت متوافقة مع الدستور والقانون ومواثيق العمل الإعلامى، وكذلك مع مواثيق الأمم المتحدة وهيئاتها.
وأفاد المجلس بأنه وجه خطابات للقنوات مرفق بها الضوابط الإعلامية للبرامج، مهيبًا بالقنوات الالتزام بهذه الضوابط لخلق بيئة مهنية مناسبة للحفاظ على قيم ومبادئ المجتمع.
وقال إن الهدف من وضع هذه الضوابط هو حماية حق المواطن فى التمتع بإعلام على قدر رفيع من المهنية وفق معايير الجودة العالمية وبما يتفق مع الهوية الثقافية المصرية.
ومن أبرز ضوابط البرامج الدينية مراعاة أن يكون مقدم البرنامج ملماً بالقضايا الدينية ولديه قدر من حفظ آيات القرآن الكريم والنطق الصحيح لها وكذا إلمامه بالسيرة النبوية، وأن يكون الضيوف من علماء الدين أو أساتذة الجامعات المعروفين، وأن يراعى فى حالة التعرض لمسئلة الإفتاء أن يكون الضيوف من القائمة المعتمدة من الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف، وألا تكون مواقع التواصل الاجتماعى مصدراً لإبداء الرأى أو الإفتاء فيما عدا مواقع ومراصد الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف وجامعة الأزهر.
وتضمنت ضوابط البرامج الرياضية الحيادية وعدم التحيز للانتماء الفردى لأى من أسرة البرنامج، وعدم تسييس المحتوى وربطه تلميحا أو تصريحا بأوضاع الشارع، واحترام الرموز الرياضية، وعدم التحريض أو إثارة الرأى العام.
أما ضوابط البرامج الطبية فتضمنت عدم قبول برامج مهداة أو بنظام تأجير الوقت أو الإنتاج المشترك إلا بعد العرض على المجلس، وعدم الإعلان عن مستشفيات أو مراكز علاجية إلا بعد التأكد من تسجيلها بوزارة الصحة والسماح لها بالعمل، وعدم الإعلان عن أدوية إلا بعد الحصول على موافقة إدارة الصيدلة بوزارة الصحة.
فيما، شملت ضوابط برامج التوك شو أن يكون مقدم البرنامج ورئيس تحريره أعضاء بنقاباتهم، وأن يكون رئيس التحرير مسئولًا عما يذاع وعليه مراجعته، وأن يلتزم البرنامج بالمرجعية والتأكد من المصدر فى كل معلوماته المذاعة، وأن يجمع بين فنون البرامج من حديث مباشر إلى لقاءات إلى اتصالات إلى تقارير مصورة، وأن يتم التنسيق مع مصادر الدولة فيما يخص أخبارها، وأن ينوه فى فقراته عن الفئة العمرية المستهدفة، وألا تزيد مدة البرنامج عن 90 دقيقة ولا تزيد الفواصل الإعلانية عن 3 فواصل بمدد تتراوح من 5 إلى 8 دقائق.
المصدر: وكالات