بالصور.. وزير النقل يتفقد المرحلة الأولى لمشروع الأتوبيس الترددى BRT ويطمئن على جاهزية التشغيل

تفقد المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، اليوم الثلاثاء، المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي BRT، حيث اطمئن على الانتهاء من الاستعدادات الأخيرة لهذه المرحلة من المشروع وجاهزيته للتشغيل لجمهور الركاب خلال الفترة القادمة.
وتأتي هذه الجولة في إطار متابعة تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتوسع في إنشاء وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي BRT والممتدة من محطة أكاديمية الشرطة وحتى محطة تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي بطول 35 كم ، لخدمة مستخدمي الطريق الدائري خلال الفترة القادمة.
وخلال الجولة، استقل الوزير أحد أتوبيسات المشروع مرورا بكافة محطات المرحلة الأولى البالغة 14 محطة وهي محطات ( عدلي منصور “محطة غير نمطية “، ومحطتان سطحية بكوبري مشاة ” بهتيم وأكاديمية الشرطة”، و11 محطة سطحية بنفق مشاة ” وهي “طريق الإسكندرية الزراعي، والعقيد أحمد عبدالرحيم، وشبرا بنها ومسطرد، والخصوص، والمرج، والقلج، ومؤسسة الزكاة، والفريق إبراهيم العرابي، والسلام، وطريق السويس”)، وذلك من إجمالي عدد محطات المشروع بمراحله الثلاث والبالغة 48 محطة.
رافق الوزير في هذه الجولة، اللواء ماجد عبد الحميد نائب وزير النقل للنقل البري، واللواء طارق عبد الجواد رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، إلى جانب رؤساء الشركات المنفذة، واستشاري المشروع.
واطلع كامل الوزير – خلال الجولة – على منظومة العمل وكيفية الربط بين محطات المشروع والمواقف الموجودة أسفل الطريق الدائري والتي تخدم القادمين من وإلى الطريق الدائري، وكذلك كيفية وصول الراكب للمحطات من تلك المواقف سواء عبر كباري المشاة أو الأنفاق، وحتى استقلال الأتوبيس الترددي.
كما تم خلال الجولة استعراض أماكن الانتظار داخل المحطات وطرق الحصول على التذاكر والمرور من البوابات الإلكترونية للأتوبيس، حيث أكد الوزير على تنظيم حركة المشاة من محطة عدلي منصور بمشروع BRT إلى محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة لتسهيل وصول الراكب إلى القطار الكهربائي الخفيف LRT والخط الثالث للمترو وخط سكة حديد عدلي منصور – السويس وموقف أتوبيسات السوبرجيت.
كما تم الاطمئنان خلال الجولة على نتائج منظومة تدريب كل سائقي الأتوبيسات المخصصة للمرحلة الأولى على المسار المخصص له وأماكن التوقف بالمحطات وزمن التقاطر المخطط بين كل أتوبيس وآخر، حيث سيبلغ زمن التقاطر 3 دقائق، بما يعادل 20 أتوبيسا في الساعة، كما ستصل مدة التقاطر إلى دقيقة ونصف في أوقات الذروة، وذلك لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.
ومن المقرر خلال المرحلتين الأولى والثانية من المشروع تسيير 100 أتوبيس كهربائي مكيف الهواء، سعة كل أتوبيس 66 راكبا بما يعادل ( 5 ميكروباصات )، وذلك لنقل 3200 راكب بالساعة في الاتجاهين، حيث تم إنتاج هذه الأتوبيسات محليا في مصر، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على توطين مختلف الصناعات في مصر، ومنها صناعة الأتوبيسات وعدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج، في إطار الخطة الشاملة للنهوض بقطاع الصناعة بهدف تحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي.
كما تابع الوزير، خلال جولته، تقدم معدلات تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع الجاري تنفيذها بعدد 21 محطة، وذلك في المسافة من المشير طنطاوى حتى تقاطع الفيوم متضمنة 3 محطات بمحور المريوطية الهرم – الملك فيصل – ترسا ومحطة المتحف المصري الكبير (إسكندرية الصحراوي).
وأكد الوزير على أهمية مشروع الأتوبيس الترددي BRT والذي سيمثل نمطا حضاريا تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف المشروعات التي تنفذها، حيث أنه وسيلة نقل جماعي صديقة للبيئة وسيساهم في تيسير حركة تنقل المواطنين في إطار مخطط الحفاظ على الانضباط والسيولة المرورية بالطريق الدائري.
كما لفت الوزير إلى أن المشروع سيساهم في تشجيع وتعظيم منظومة النقل الجماعي من خلال جذب مستخدمين جدد للمواصلات العامة، بدلا من استخدام السيارات الخاصة، لاسيما وأن هذه الأتوبيسات ستقدم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين، بالإضافة إلى المحافظة على البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الناتجة من عوادم السيارات، حيث ستكون جميع الأتوبيسات التي سيتم تسييرها كهربائية صديقة للبيئة.
وأشار إلى أن المشروع سيساهم كذلك في ربط التقاطعات الرئيسية على الطريق الدائري، مثل تقاطع السويس، وتقاطع عدلي منصور، وتقاطع المرج، وتقاطع مسطرد، منوها بأن المشروع يعد أحد الشرايين الرئيسية التي ستساهم في ربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة بوسيلة نقل واحدة سريعة وحضارية ونظيفة وآمنة ليتكامل مع وسائل النقل الأخرى، حيث يتبادل الخدمة مع كل من (مترو الخط الأول في محطتي الزهراء والمرج )، و (مترو الخط الثالث في محطتي عدلي منصور وإمبابة)، و( القطار الكهربائي الخفيف LRT في محطة عدلي منصور).
كما تابع الوزير، أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى والذي يشمل المسافة من تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي، حتى تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الصحراوي، مرورا بكوبري الوراق، حيث يتم إنشاء كوبري جديد بالكامل بطول 2.25 كم شمالا وجنوبا إلى جانب الكوبري الحالي، ليصبح الطريق في هذه المسافة 8 حارات لكل اتجاه، كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة الجسيمة واستعدال مناسيب الخرسانة والأسفلت والفواصل الطولية والعرضية لكوبرى(٩ د)، وتم فتحه أمام حركة المرور، بالإضافة إلى متابعة أعمال تنفيذ قطاعات طريق الإسكندرية الصحراوي/ وصلة الواحات والمريوطية /المنصورية بإجمالي طول 34 كم.
وتابع أيضا أعمال تنفيذ عدد من المحاور المرورية الجديدة الجاري إنشاؤها لتسهيل وصول المواطنين للطريق الدائري، مثل تقاطع محور المرج مع الطريق الدائري، بالإضافة إلى أعمال تنفيذ محور السكة الحديد (شارع الجزائر) بنطاق محافظة القاهرة في المسافة من تقاطعه مع كوبري التونسي حتى ميدان العرب وأعمال المرحلة الأولى لمحور المريوطية على البرين الشرقي والغربي لمصرف المحيط بطول 20 كيلومترا، والذي يربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الأوسطي، حيث يعدُ من أهم المحاور المرورية التي تخدم حركة النقل بنطاق محافظة الجيزة.
واطلع الوزير كذلك على معدلات تنفيذ الطريق الخدمي “السطحي” الذي يبلغ عرضه 10 أمتار حول الطريق الدائري من الخارج والداخل، وأعمال منظومة النقل الذكي على الطرق ITS ، والتي تحقق أعلى معدلات الأمان والسلامة على الطريق، حيث أكد أهمية تطبيق الاشتراطات والمعايير التي حددها القانون فيما يتعلق بوضع الإعلانات على الطرق العامة، ومنها الطريق الدائري بما يحافظ على معدلات السلامة والأمان على الطريق.
يذكر أن مشروع الأتوبيس الترددي BRT حول القاهرة الكبرى بمراحله الثلاث يبلغ طوله 110 كم ، ويشمل 48 محطة، بالإضافة إلى مواقف ومحطة شحن رئيسية فضلا عن 3 محطات شحن فرعية، حيث سيتم تشغيله على ثلاثة مراحل، حيث تتضمن المرحلة الأولى 14 محطة والتي تشمل المسافة من طريق الإسكندرية الزراعي حتى أكاديمية الشرطة، فيما يجري العمل في المرحلة الثانية بعدد 21 محطة في المسافة من المشير طنطاوي حتى تقاطع الفيوم متضمنة 3 محطات بمحور المريوطية الهرم – الملك فيصل – ترسا ومحطة المتحف المصرى الكبير (الإسكندرية الصحراوي)، على أن يتم استكمال العمل في محطات المرحلة الثالثة بعدد 13 محطة، وذلك في المسافة من طريق الإسكندرية الزراعي حتى إسكندرية الصحراوى بعد الانتهاء من التوسعة بتلك المسافة.
المصدر: بيان منشور على صفحة مجلس الوزراء


