رئيس الوزراء ووزير النقل يشهدان توقيع مذكرة تفاهم بخصوص الخط السادس للمترو واتفاقية لتوريد قطارات مكيفة للخط الأول
شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبحضور وزير النقل المهندس كامل الوزير، توقيع مذكرة تفاهم بخصوص أنظمة السكك الحديدية، وأعمال السكة، وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة لمشروع الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى مع تحالف فرنسي بقيادة شركة “ألستوم” الفرنسية.
قام بتوقيع المذكرة من جانب الهيئة القومية للأنفاق الدكتور عصام والي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ومن جانب الشركة الفرنسية أندرو ديليون الرئيس الإقليمي لمناطق إفريقيا والشرق الأوسط ووسط أسيا، ورئيس مجلس إدارة “ألستوم مصر” لمشروعات النقل رامي صلاح الدين.
وأكد كامل الوزير أنه بناءً على توجيهات القيادة السياسية باستكمال تنفيذ شبكة مترو الأنفاق، أحد أهم وسائل النقل الأخضر صديق البيئة، والذي ينفذ وفقاً لأحدث المواصفات العالمية، وأن وزارة النقل وضعت خطة لتنفيذ الخط السادس في مسار مواز للخط الأول “العمود الفقري” لشبكة خطوط مترو الأنفاق لتخفيف الضغط عنه، حيث يبدأ الخط من منطقة الخصوص حتى المعادي الجديدة بطول حوالي 35 كم و27 محطة، ومخطط أن ينقل الخط حوالي 1.4 مليون راكب يوميا، حيث سيتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة غمرة، ومع الخط الثالث في محطة باب الشعرية، ومع الخط الرابع في محطة الفسطاط.
وأشار الوزير إلى أن الاتفاقيات المصريةـ الفرنسية في شتى المجالات خاصة في قطاع النقل تأتي في إطار دعم العلاقات بين البلدين، والتي تقوم على روابط تاريخية عميقة تستند إلى الصداقة والثقة المتبادلة، حيث تعتبر هذه المذكرة في إطار خارطة الطريق المشتركة، والتي تم توقيعها في يونيو الماضي بين الجانبين المصري – الفرنسي.
وأضاف أن الغرض من هذه المذكرة هو التكامل بين أنظمة السكك الحديدية، إلى جانب تصنيع وتوريد وضمان وصيانة الوحدات المتحركة بما في ذلك قطع الغيار لمدة 8 سنوات، بالإضافة لقطع غيار العمرة “الجسيمة”، مع الأخذ في الاعتبار خطة التوطين المحلي لصناعة الوحدات المتحركة بالتعاون مع الشركات المصرية المتخصصة، ومن أهمها مصنع “سيماف” التابع للهيئة العربية للتصنيع.
كما شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع اتفاقية تمويل بين جمهورية مصر العربية وجمهورية فرنسا، بشان تمويل مشروع تصنيع وتوريد
عدد 55 قطاراً مكيف الهواء للخط الأول للمترو ضمن خطة وزارة النقل لتطوير الخط، وذلك بقيمه 776.9 مليون يورو شاملة أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات مع
توريد معدات الورشة اللازمة لأعمال الصيانة حيث ستقوم شركة “ألستوم” الفرنسية بتنفيذ المشروع، حيث يبلغ مدة القرض 40 عاما منها 15 عاما فترة سماح و
25 عاما فترة سداد وبنسبة فائدة 0.0092%، ويبلغ اجمالي قيمة مساهمة الحكومة المصرية في تمويل الصفقة مليار و183 مليون جنيه، حيث تبلغ نسبة المكون
المحلي في التصنيع 13.3% من خلال التعاون مع مصنع “سيماف”، وقد قام بتوقيع العقد كل من الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والسيد برونو لومير،
وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي.
وأكد وزير النقل، أن هذا التوقيع يأتي في ضوء خطة الوزارة لتطوير الخط الاول وتوريد كل ما هو جديد لمواكبة التطور الهائل في مجال النقل الجماعى الأخضر
النظيف الصديق للبيئة، خاصة مع تنفيذ خطة شاملة لتطوير الخطين الأول والثانى للمحافظة على سلامتهما وصيانتهما لتحسين الخدمة المقدمة للمواطن المصرى،
ولتوفير كافة سبل الراحة والأمان لمستخدمى المترو واستيعاب الزيادة المطردة فى أعداد الركاب ولخفض تكاليف الصيانة والتشغيل، مضيفا ان هذه القطارات ستساهم
في احداث نقلة نوعية هائلة في مستوى الخدمة المقدمة، حيث سيتم الوصول الى زمن التقاطر دقيقتين ونصف مع سهولة التشغيل الاوتوماتيكى للخط وانتظام حركة
السير والتتابع على الخط، مشيراً إلى أن القطارات الجديدة كلها مكيفة الهواء، وذلك لتوفير المناخ المناسب لراحة الركاب، خاصة وان الخط الاول لمترو الانفاق هو
اول خط بدأ إنشاؤه عام ١٩٨٣، وتم تشغيله في عام ١٩٨٧ حيث يعتبر العمود الفقري لشبكة مترو القاهرة بالكامل.
المصدر : رئاسة مجلس الوزراء