رئيس الوزراء ووزير النقل يشهدان انطلاق أعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق
أطلق المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام عرفات وزير النقل اليوم /الأربعاء/ إشارة البدء لأعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بانطلاق الحفار العملاق “نفرتاري” من محطة العتبة.
حضر حفل إطلاق إشارة البدء اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، والسفير الفرنسي لدى القاهرة ستيفان روماتيه، ومجموعة من كبار قيادات وزارة النقل والهيئات والشركات التابعة لها، وممثلو الوكالة الفرنسية والبنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي ومسؤولو الشركة الفرنسية المنفذة للمشروع.
وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الخط الثالث لمترو الأنفاق كاملا بمراحله الأربع بعد الانتهاء منها سيبلغ طوله ٤٨ كم ويضم ٣٩ محطة ليكون أطول خط مترو أنفاق في منطقة الشرق الأوسط، موضحا أنه سيتم توقيع عقد الخط الرابع من مترو الأنفاق في يوليو المقبل.
وأضاف عرفات أن هناك مخططا لإيجاد ٦ خطوط لمترو الأنفاق تربط بين القاهرة والجيزة والعاصمة الإدارية الجديدة بحلول عام ٢٠٣٠.
وأوضح أن الخط الثالث من مترو الأنفاق يخدم ٣ ملايين راكب يوميا، فيما تخدم المرحلة الثالثة من الخط ١.٥ مليون راكب يوميا، مشيرا إلى أن الخط الثالث بعد الانتهاء منه سيوفر آلاف الرحلات يوميا للمركبات على طرق القاهرة، مما يحد بشكل كبير من الازدحام المروري للعاصمة.
كما أوضح أن القيمة الاستثمارية لمترو الأنفاق تبلغ ١.٩ مليار جنيه للخط الأول، و٩.٧ مليار جنيه للخط الثاني، و٩٦ مليار جنيه للخط الثالث، و٥٣ مليار جنيه للخط الرابع.
في السياق ذاته، طالب المهندس شريف إسماعيل الهيئة القومية للأنفاق بتغطية تكلفة التشغيل والصيانة لجميع خطوط مترو الأنفاق، وعدم تحميل الخزانة العامة للدولة المزيد من الأعباء، قائلا إنه من المهم أن يعرف المواطن العادي أن حجم الاستثمارات المطلوبة للصيانة والإنشاءات الجديدة لمترو الأنفاق تصل إلى نحو ١٤٠ مليار جنيه حتى عام ٢٠٢٢.
بدوره، قال اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق إن المرحلة الأولى للخط الثالث لمترو الأنفاق بدأ تنفيذها عام ٢٠٠٨ وتم الانتهاء منها عام ٢٠١٢، وقامت الهيئة لأول مرة بالعمل على تنفيذ المرحلة الثانية بالتوازي مع المرحلة الأولى حيث بدأ تنفيذها عام ٢٠١٠ بدلا من ٢٠١٢ وتم الانتهاء منها في ٤ سنوات بدلا من ٦ سنوات.
وأضاف جمال الدين أن المرحلة الرابعة من الخط الثالث ستنطلق في شهر ديسمبر من العام الجاري، موضحا أن الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى بالمرحلة الرابعة (محطة هارون) بمصر الجديدة تم الانتهاء منها بنسبة ٩٣%.
أما عن المرحلة الثالثة التي بدأت أعمال الحفر لها اليوم، قال جمال الدين إن طول المرحلة 17.7 كم بين منطقتي العتبة وبولاق الدكرور بواقع 15 محطة مقسمة على ثلاث مراحل يستغرق تنفيذها بالكامل نحو ست سنوات.
وتبدأ المرحلة الأولى من محطة العتبة وتشمل ٤ محطات نفقية هي جمال عبد الناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات بطول ٤ كم، فيما تشمل المرحلة الثانية ٦ محطات نفقية وسطحية وعلوية وهي شارع السودان وإمبابة والبوهي والقومية العربية والطريق الدائري والمحطة التبادلية بمحور روض الفرج بطول ٦.٦ كم، بينما تشمل المرحلة الثالثة ٥ محطات هي التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور وجامعة القاهرة بطول ٧.١ كم.
ووفق ما أعلنته الهيئة القومية لمترو الأنفاق في وقت سابق، فقد تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بمحطتي جمال عبد الناصر وماسبيرو وتجهيزهما لمرور الحفار، الذي سيبدأ عمله بمحطة العتبة مرورا بشارع ٢٦ يوليو في اتجاه محطة جمال عبد الناصر.
وتقوم الوكالة الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبي بتمويل المشروع بنحو ٩٠٠ مليون يورو تمثل ٦٠% من تكلفة المشروع، فيما تتحمل الموازنة العامة للدولة باقي التكلفة.
المصدر : أ ش أ